سفارش تبلیغ
صبا ویژن
حکمت گمشده مؤمن است، پس هریک از شما گمشده اش را در هر جا یافت، آن را برگیرد . [امام صادق علیه السلام]
فاروق (بازخوانی دیدگاه صحابه پیامبردرباره مسأله خلافت)
فاروق ( یکشنبه 90/6/6 :: ساعت 11:29 عصر )

(أبوسفیان)
 صخر بن حرب بن امیة بن عبد شمس
، عداوته لرسول الله اشهر من ان تذکر، لم یزل یثیر الاقوام ویشکل الاحزاب على حرب رسول الله کما فی بدر الکبرى وبدر الصغرى وفی احد والاحزاب وفی وقائعه الاخرى، ولم یهدأ ساعة عن معاداة النبی صلى الله علیه وآله فی السر والعلانیة وباثارة النفوس والجیوش ضده ویجاهد المسملین جهده إلى یوم فتح مکة فاسلم بحسب الظاهر خوفا من القتل. فعن ابن عباس قال والله ما کان أبو سفیان إلا منافقا ولقد کنا فی محفل فیه أبو سفیان، وقد کف بصره وفینا علی " ع " فاذن المؤذن فلما قال: اشهد ان محمدا رسول الله قال: ها هنا من یحتشم قال واحد من القوم لا فقال له در اخى هاشم انظروا این وضع اسمه فقال علی اسخن الله عینیک یا ابا سفیان، الله فعل ذلک بقوله عز من قائل (ورفعنا لک ذکرک) فقال أبو سفیان اسخن الله عین من قال لی لیس ها هنا من یحتشم انتهى. وحکی ایضا انه قال فی محضر عثمان یا بنى امیة: تلقفوها تلقف الکرة فو الذی یحلف به أبو سفیان مازلت ارجوها لکم ولتصیرن إلى صبیانکم وراثة، وفی روایة اخرى تداولوها یا بنى امیة تداول الولدان الکرة فوالله ما من جنة ولا نار، وکان فی الجاهلیة یتجر فی بیع الزیت والادم ویجهز التجارة بماله واموال قریش إلى بلاد العجم، فقئت عینه یوم الطائف فبقی اعور إلى یوم وقعة الیرموک سنة 13 ففقئت عینه الاخرى فعمی توفى فی دمشق عند ولده معاویة سنة 31 عن ثمان وثمانین سنة،

وکان بخیلا ممسکا کما شهدت بذلک زوجته هند فی یوم البیعة، ویحکی عن بخله انه کان ینحر فی کل اسبوع جزورین، فأتاه یتیم فسأله شیئا فقرعه بعصاه. (اقول) لا غرو من ابی سفیان هذه الخصلة الرذیلة فانها شیمة من عرقت فیه عروق امیة فقد نقل عن محاضرات الراغب انه سأل اعرابی شیخا من بنی امیة وحوله مشایخ فقال اصابتنا سنة ولی بضع عشرة بنتا فقال الشیخ وددت ان الله ضرب بینکم وبین السماء صفائح من حدید فلا یقطر علیکم قطرة واضعف بناتک اضعافا وجعلک بینهن مقطوع الید والرجل ما لهن کاسب سواک ثم صفر بکلب له فشد علیه وقطع ثیابه فقال السائل والله ما ادری ما اقول لک انک لقبیح المنظر سخیف المخبر فاعضک الله ببظور امهات من حولک انتهى. وابنه معاویة[1] هو الذی نصب لواء العداوة لعلی " ع " واشاع لعنه فی الناس فکان یلعن فی کل مکان على المنابر قال الخفاجی: أعلى المنابر تعلنون بسبه * وبسیفه نصبت لکم اعوادها قال ابن ابی الحدید فی شرح النهج فی سبب بغض معاویة لامیر المؤمنین " ع " انه مطعون فی دینه عند شیوخنا یرمى بالزندقة. وروى احمد بن ابی طاهر فی کتاب اخبار الملوک: ان معاویة سمع المؤذن یقول اشهد ان لا إله إلا الله فقالها فقال اشهد ان محمدا رسول الله فقال لله ابوک یا ابن عبدالله لقد کنت عالی الهمة ما رضیت لنفسک إلا ان تقرن اسمک باسم رب العالمین. وذکر الجاحظ ان قوما من بنی امیة قالوا له انک قد بلغت ما املت فلو کففت عن لعن هذا الرجل فقال لا والله حتى یربو علیه الصغیر ویهرم علیه الکبیر ولا یذکر له ذاکر فضلا. (قلت) العجب من ابن حجر حیث قال فی الصواعق فی ذکر امیر المؤمنین علیه السلام واعداؤه هم الخوارج ونحوهم من اهل الشام لا معاویة ونحوه من الصحابة لانهم متأولون فلهم اجر انتهى. وروى ابن ابى الحدید ایضا من تأریخ محمد بن جریر الطبری: منع المعتضد الفصاص عن القعود على الطرقات واجتماع الناس علیهم وتقدم إلى الشراب الذین یسقون الماء فی الجامعین ان لا یترحموا على معاویة ولا یذکروه وکانت عادتهم جاریة بالترحم وعزم على لعن معاویة على المنابر وامر بانشاء کتاب یقرأ على الناس بعد صلاة الجمعة على المنبر فخوفه عبید الله بن سلیمان اضطراب العامة وعاونه یوسف ابن یعقوب القاضی فی ذلک فقال ان تحرکت العامة أو نطقت وضعت السیف فیها فقال یا امیر المؤمنین فما تصنع بالطالبیین الذی یخرجون فی کل ناحیة ویمیل إلیهم خلق کثیر لقرابتهم من رسول الله صلى الله علیه وآله وما فی هذا الکتاب من اطرائهم فامسک المعتضد وکان من جملة الکتاب بعد ان قدم حمد الله والثناء علیه والصلاة على رسوله، اما بعد فقد انتهى إلى امیر المؤمین ما علیه جماعة العامة من شبهة قد دخلتهم فی ادیانهم الخ وفیه جملة من مطاعن معاویة وابیه. (اقول) وقد اشار إلى ذلک ابن مسکویه فی کتاب تجارب الامم فی سنة 284 ونقل عن میزان الذهبی انه قال فی ترجمة عبد الرزاق بن همام بن نافع الامام ابى بکر الحمیری احد الاعلام الثقات قال مخلد الشعیری کنت عند عبد الرزاق فذکر رجل معاویة فقال عبد الرزاق لا تقذر مجلسنا بذکر ولد ابى سفیان، وقال ابن خلکان فی احوال عبدالله بن المبارک بن واضح المروزی الذی تفقه على سفیان الثوری ومالک بن انس ما هذا لفظه: ونقل أبو علی الغسانی الجیانی ان عبدالله ابن المبارک المذکور سئل ایما افضل معاویة بن ابى سفیان أم عمر بن عبد العزیز ؟ فقال والله ان الغبار الذی دخل فی انف معاویة مع رسول الله افضل من عمر بألف مرة، صلى معاویة خلف رسول الله فقال سمع الله لمن حمده فقال معاویة ربنا ولک الحمد فما بعد هذا انتهى. قال الفیروز ابادی فی القاموس ولمعاویة الکلبة المستحرمة وجرو الثعلب، وبلا لام ابن ابی سفیان الصحابی انتهى. المستحرمة ای الکلبة التی ارادت الفحل. وام معاویة هند بنت عتبة بن ربیعة زوجة ابى سفیان احوالها مشهورة وکانت فی یوم احد تحرض المشرکین على قتال المسلمین وکانت فی وسط العسکر کلما انهزم رجل من قریش دفعت إلیه میلا ومکحلة وقالت انما انت امرأة فاکتحل بها واعطت وحشیا عهدا لان قتلت محمدا أو علیا أو حمزة لاعطینک رضاک، فلما قتل حمزة اخذت کبده فی فمها وقطعت اذنیه وجعلتهما خرصین وشدتهما فی عنقها وقطعت یدیه ورجلیه إلى غیر ذلک ومن ذلک الیوم لقبت بآکلة الاکباد. وخبر بیعتها فی یوم فتح مکة وکلماتها مع رسول الله مذکورة فی تفسیر الطبرسی وغیره. وابن معاویة یزید الذی اخذ معاویة من الناس بیعته، وهو غلام حدث یشرب الخمر ویلعب بالکلاب. قال المسعودی فی مروج الذهب وکان یزید صاحب طرب وجوارح وکلاب وقرود وفهود ومنادمة على شراب، وجلس ذات یوم على شرابه وعن یمینه ابن زیاد وذلک بعد قتل الحسین " ع " فاقبل على ساقیه فقال: اسقنى شربة تروی مشاشی * ثم صل فاسق مثلها ابن زیاد صاحب السر والامانة عندی * ولتسدید مغنمی وجهادی ثم امر المغنین فغنوا. (قلت) ونقل السبط ابن الجوزی فی التذکرة ان یزید استدعى ابن زیاد إلیه واعطاه اموالا کثیرة وتحفا عظیمة وقرب مجلسه ورفع منزلته وادخله على نسائه وجعله ندیمه وسکر لیلة وقال للمغنی غن ثم قال یزید بدیها اسقنی شربة الابیات بزیادة هذا الشعر: قاتل الخارجی اعنی حسینا * ومبید الاعداء والحساد وقال المسعودی: وغلب على اصحاب یزید وعماله ما کان یفعله من الفسوق وفی ایامه ظهر الغناء بمکة والمدینة واستعلمت الملاهی واظهر الناس شرب الشراب، وقال وسیرته سیرة فرعون بل کان فرعون اعدل منه فی رعیته وانصف منه لخاصته وعامته انتهى. وقال بعض العلماء وتطرق إلى هذه الامة العار بولایته علیها حتى قال أبو العلاء المعری یشیر بالشنار إلیها:  أرى الایام تفعل کل نکر * فما انا فی العجائب مستزید ألیس قریشکم قتلت حسینا * وکان على خلافتکم یزید إلى غیر ذلک مما لیس مقام نقله وفی قوله تعالى فی آیة الرؤیا: (فما یزیدهم إلا طغیانا کبیرا) لطافة لا تخفى ومن اشعاره التی افصح بها بالالحاد وابان عن خبث الضمائر وسوء الاعتقاد قوله: معشر الندمان قوموا * واسمعوا صوت الاغانی واشربوا کأس مدام * واترکوا ذکر المعانی شغلتنی نغمة العیدا * ن عن صوت الاذان وتعوضت عن الحو * ر عجوزا فی الدنان وللسید محمد باقر الحجة: ألا ترى انتهى إلى ابن حرب * ومن نشى فی لعب وشرب یزیدهم عارا وهل یزید * یصبح مولى والورى عبید یزید من ولاه للامامة * خزیا ویلقى ذنبه امامه أیخلف النبی من تمثلا * فی لعبت هاشم بالملک فلا وهل ترى یهدی الورى للرشد * من رشده غی ولا یهدی وهل لهذا المنصب الاقصى یصح * من قال للغراب صح أو لا تصح ومن قضى دیونه من النبی * فی الطف یقتدى فیا للعجب قال السبط ابن الجوزی: ولما لعنه جدی أبو الفرج على المنبر ببغداد بحضرة الامام الناصر واکابر العلماء قام جماعة من الجفاة من مجلسه فذهبوا فقال جدی (ألا بعدا لمدین کما بعدت ثمود. وحکى لی بعض اشیاخنا عن ذلک الیوم ان جماعة سألوا جدی عن یزید فقال: ما تقولون فی رجل ولی ثلاث سنین، فی السنة الاولى قتل الحسین بن علی " ع "، وفی الثانیة اخاف المدینة واباحها، وفی الثالثة رمى الکعبة بالمجانیق وهدمها، فقالوا نلعن فقال فالعنوه. وقال جدی فی کتاب الرد على المتعصب العنید وقد جاء فی الحدیث لعن من فعل مالا یقارب عشر معشار فعل یزید ثم ذکر لعن الواشمات والمتوشمات والمصورین وآکل الربا وموکله ولعنت الخمرة على عشرة وجوه انتهى. 

 


[1]  ذکره ابن قتیبة فی المعارف فی اسماء المؤلفة قلوبهم وکذا اباه.




لیست کل یادداشت های این وبلاگ
منظومه غدیر : ابوالقاسم راجی بید آبادی اصفهانی
فضائل موسی بن جعفر علیهما السلام فی تاریخ بغداد للخطیب
برخی از مصادر کتاب: عبقات الانوار
برخی از مصادر کتاب: عبقات الانوار
برخی از مصادر کتاب: عبقات الانوار
کتاب تشیید المطاعن و کشف الضغائن
تقریب ممدوح و مذموم
ترویج مذهب یا خرابکاری
حکایتی از یک ناصبی
حمزه سید الشهداء (ع)
ارجوزه ای در ردّ قصیده بغدادیه
[عناوین آرشیوشده]